احترب، هل هي فصيحة؟
سألت سائلة يفترض أنها متخصصة في العربية في مكان ما إن كانت كلمة (احترب) من الفصيح منكرة ذاك بقولها: “كلمة (تحترب) جديدة علي تماما، هل هي فصيحة؟”. وحقيقة الأمر أن الكلمة من فصيح كلام العرب، ومن ذلك قول الخنّوت السعدي الجاهلي، أو زهير حكيم الجاهلية، أو خوات بن جبير:

وأهل خباء صالح ذات بينهم *** قد احتربوا فى عاجل أنا آجله
فأقبلت فى الساعين أسأل عنهم *** سؤالك بالشيء الذي أنت جاهله

وقول البحتري:
إذا احتَرَبتْ يَوْماً، فَفَاضَتْ دِماؤها *** تَذَكّرَتِ القُرْبَى فَفَاضَتْ دُمُوعُها.
وقال الهمداني في صفة جزيرة العرب: “فلما احتربت حمير ومذحج خرج أهل شبوة من شبوة فسكنوا حضرموت”. وقال المقريزي في إمتاع الأسماع: “فمضى ثعلبة بقومه إلى نجران، وبها مدحج، فنزلوا معهم ثم احتربوا شهرا كاملا، حتى فرق بينهم سيل العرِم”.

وجاء في اللسان والتاج (حرب):” وَحَارَبَهُ مُحَارَبَةً وحِرَاباً وتَحَارَبُوا واحْتَرَبُوا وحَارَبُوا بِمَعْنًى”. واحترب القوم : حارب بعضهم بعضاً .
فهي (افتعل / افتعالاً) التي تدل في إحدى دلالاتها على المعالجة والمشاركة ؛ ذلك أنّ (افْتعل) لها عدة معان منها:
1- الاتخاذ مثل: اختتم زيد
2- التشارك مثل: اختصم خالد وزيد.
3- المطاوعة مثل: اعتدل / اجتمع
4- الإغناء عن المجرَّد : نحو: التمس، اعترف، استلم، التبس، ارتجل.
5- الإظهار : مثل: اعتذر، اعتظم، اكتتب.
6- المبالغة. مثل: اقتدر، ابتهر؛ أي بالغ في الدعاء.
7- الدلالة على الاختيار: ومن أمثلته: اختار، اصطفى، انتقى.
8- الجد والطلب: نحو: اكتسب المال أي جدّ في طلبه، ونحو: اكتتبَ، اجتهدَ.
فتأمّل يا رعاك الله

لا يتوفر نص بديل تلقائي.